اسم الخدمة
|
الشكاوى العمالية الفردية
|
شروط تقديم الخدمة
|
- علاقة عمل قائمة بين صاحب العمل والعامل (على رأس عمله).
- محتوى الشكوى متعلق بأحكام قانون العمل.
- مراعاة الشكاوي السرية.
|
الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة
|
الوثيقة
|
الدائرة
|
شكل الوثيقة
|
- وثيقة إثبات شخصية تحمل الرقم الوطني.
|
دائرة الأحوال المدنية
|
هوية أحوال
|
- وثيقة إثبات العلاقة (التعاقد بين الطرفين).إن وجدت
|
العامل (عقد العمل)
|
عقد العمل
|
- تصريح العمل لغير الأردني إن وجد.
|
رب العمل
|
تصريح العمل
|
إجراءات تقديم الخدمة
|
- يتم استقبال الشكوى بجميع طرق الاتصال (مقابلات/ هاتف/ واتس/ عبر الخط الساخن / الموقع الالكتروني للوزارة)
|
- شرح وبيان الأوجه القانونية من قبل المفتش للمشتكي، وفي حال وقوع الشكوى ضمن صلاحيات الوزارة تتم إحالة الشكوى إلى المديرية المعنية.
|
- توثيق الشكوى على نظام الشكاوي.
|
- إدخال وتسجيل الشكوى على نظام إدارة الشكاوي الخاص بقسم الشكاوي، ومن ثم تحويل الشكوى إلى المديرية المعنية.
|
- زيارة المؤسسة ميدانياً من قبل مفتشي العمل والوقوف على حيثيات الشكوى واتخاذ الإجراء القانوني اللازم.
|
- إعداد تقرير بالنتائج ورفعه إلى مدير المديرية ومن ثم رفعه إلى قسم الشكاوي/ مركز الوزارة.
|
- إدخال الردود الميدانية على نفس البيانات التي تم تسجيلها على نظام الشكاوي/ مركز الوزارة.
|
- إعلام المشتكي بنتيجة الشكوى عن طريق المديرية المعنية وتوجيهه وحفظ الشكوى في ملف الشكاوي.
|
الزمن المستغرق لتقديم الخدمة
|
15 دقيقه ( تلقي الشكوي )
24 ساعة – أسبوع حسب طبيعة الشكوى ( حل الشكوى)
|
المؤسسات الشريكة
|
لا يوجد
|
قيمة الرسوم
|
لا يوجد
|
مكان تقديم الخدمة
|
مركزي / لا مركزي
|
الفروع المقدمة للخدمة
|
• مديريات التفتيش في العاصمة ومديريات العمل/ قسم التفتيش في محافظات المملكة حسب موقع المؤسسة
• مديرية التفتيش المركزي (قسم الشكاوي-الخط الساخن) على الأرقام التالية: (080022208)(0796580666)(0777580666) (0785602666)
|