مديرية السلامة والصحة المهنية

نبذه عن المديرية

تهدف المديرية الى المساهمة بالارتقاء بمستوى السلامة والصحة المهنية في الأردن لضمان توفير بيئة عمل صحية و آمنة ولائقة خالية من الاصابات وحوداث العمل وذات انتاجية عالية للعاملين في جميع القطاعات والمهن من خلال رفع الوعي والالتزام بالمعايير والممارسات الفضلى الخاصة بالسلامة والصحة المهنية بما يضمن حقوق العمال من خلال إيجاد منظومة متكاملة من المعايير و السياسات و الأدوات الرقابية وفق نهج تشاركي مع المؤسسات الرسمية المعنية و القطاع الخاص و الشركاء الاجتماعيين وصولاً إلى بناء ثقافة سلامة وصحة مهنية إيجابية على المستوى الوطني

الهيكل التنظيمي والمهام لمديرية السلامة والصحة المهنية


الهيكل التنظيمي للمديرية

 

 

أبرز مهام مديرية السلامة و الصحة المهنية :

  1.  الاشراف على كافة الاعمال المتعلقة بتوفير بيئة عمل صحية وآمنة خالية من الحوادث و الإصابات وجاذبة في مؤسسات القطاع الخاص والمحافظة على الحقوق العمالية وصونها من خلال التفتيش و متابعة مدى تطبيق تشريعات قانون العمل فيما يخص السلامة والصحة المهنية )الانظمة والتعليمات والقرارات الصادرة بموجب القانون)
  2.  اعداد البرامج والاشراف على تقديم المشورة لمؤسسات القطاع الخاص والعاملين للتوعية بقانون العمل المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية
  3. التعاون مع كافة الجهات المعنية بالسلامة والصحة المهنية )ممثلة بالمؤسسات الخاصة وهيئات أصحاب العمل والعمال( في كافة المجالات بما يضمن توحيد الجهود والوصول إلى بيئات عمل آمنة وخالية من مسببات الحوادث والإصابات.
  4.  تقديم المشورة لصانعي القرار حول كافة الأمور المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية على المستوى الوطني.
  5.  المشاركة في وضع المعايير وصياغة وتعديل وتطوير التشريعات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  6.  اطلاق حملات توعوية وتثقيفية في مجال السلامة و الصحة المهنية بالتعاون مع ممثلي أصحاب العمل و ممثلي العمال

 

ابرز مهام قسم تفتيش السلامة والصحة المهنية

  1.  التفتيش على مواقع العمل المختلفة، بالتعاون والتنسيق مع مديريات تفتيش العمل في المركز والميدان،للوقوف على مصادر الخطر والتي ينجم عنها حوادث وإصابات العمل وتوجيه المؤسسات بآلية تطبيق والالتزام بأحكام قانون العمل الأردني واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بهذا الخصوص.
  2.  تلقي الاستفسارات وتقديم الاستشارات في مجال السلامة والصحة المهنية
  3. حل الشكاوي  العمالية المتعلقة في اشتراطات السلامة و الصحة المهنية
  4.  إجراء القياسات الخاصة بملوثات بيئة العمل وإعداد التقارير بهذا الخصوص من خلال أخصائيي السلامة لدى المديرية وتقديم الحلول والتوصيات التي من شأنها رفع مستوى ظروف العمل.
  5.  إصدار اعتمادات كوادر السلامة والصحة المهنية ولجان السلامة للمؤسسات بحسب اشتراطات قانون العمل الأردني.
  6.  إصدار موافقات انتساب مشرفي السلامة والصحة المهنية لدورات اعتماد مشرفي السلامة والصحة المهنية بحسب اشتراطات قانون العمل الأردني.


ابرز مهام قسم حوادث وإصابات العمل

  1.  التحقيق في حوادث العمل وإصابات العمل ووضع الحلول لمنع تكرارها.
  2.  احتساب التعويض في حالات إصابات العمل لغير الخاضعين لأحكام الضمان الاجتماعي التي نص عليها قانون العمل الأردني.
  3.  تحويل المصابين غير الخاضعين لأحكام الضمان الاجتماعي من العمال في حالات تعرضهم لإنهاء الخدمات بموجب أحكام قانون العمل الأردني الى المرجع الطبي لبيان مدى قدرتهم على العمل وتقدير نسب العجز.
  4.  تقييم بيئات العمل المختلفة بالاعتماد على القطاع ودرجة الخطورة، واصدار تقارير متخصصة بذلك.
  5.  إصدار اعتمادات الكوادر الطبية للمؤسسات بحسب اشتراطات قانون العمل الأردني.
  6.   تنفيذ الأنشطة والحملات التوعوية والارشادية والتفتيشية الخاصة بالسلامة والصحة المهنية.
  7.   حل الشكاوى والنزاعات العمالية ذات العلاقة بحوادث و إصابات العمل

معلومات الاتصال 

تليفاكس 5853294
تلفون 5813052
البريد الالكتروني osh@mol.gov.jo
صفحة الفيسبوك joshministryoflabour@

كيف تقيم محتوى الصفحة؟