Logo 2 Image




 

 

 

  • تسعى وزارة العمل الى تنظيم تواجد العمالة غير الأردنية في سوق العمل الأردني بما فيها العمالة من اللاجئين السوريين والتأكيد على ضرورة العمل بشكل قانوني والحصول على تصريح عمل اللازم والمناسب لدى أصحاب العمل أو ضمن الأنواع المختلفة لتصاريح العمل والالتزام بالمهنة المصرح العمل بها, والتأكيد على أن تصريح العمل هو حماية لكل من العامل وصاحب العمل, وأن العمل بشكل مخالف يعرض كل من صاحب العمل والعامل للمساءلة القانونية.
     
  • تستمر فترة تصويب أوضاع العمالة السورية وإعفاء أصحاب العمل والعمالة من اللاجئين السوريين من رسوم تصاريح العمل ورسوم الشهادة الصحية حتى تاريخ 31/12/2021 (قرار رئاسة الوزراء للفترة العاشرة من الاعفاء) , والتي بدأت في شهر ابريل 2016, واعتماد وثيقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية والصادرة عن وزارة الداخلية كوثيقة أساسية لغايات التقدم لطلب الحصول على تصريح عمل للعامل السوري.

- تم النشر في الجريدة الرسمية (تعليمات شروط وإجراءات استخدام العمال غير الأردنيين من الجنسية السورية لسنة 2020) ... للتحميل الملف انقر هنا (حجم الملف 645.79KB نوع الملف pdf)

  • تم مؤخرا توقيع اتفاقية بين وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات العمال بخصوص اصدار تصاريح عمل مرنة للعمالة من اللاجئين السوريين ضمن مجموعات مهنية عبر القطاعات الاقتصادية المختلفة حيث صدر قرار من وزارة العمل بالسماح بإصدار تلك التصاريح المرنة وتضمين قائمة مرجعية بالمجموعات المهنية ووصف المهنة على بطاقة تصريح العمل ضمن المهن المسموحة للعمالة غير الأردنية شريطة اشتراك المنتفعين من في الضمان الاجتماعي.
     
  • شمل قرار السماح بإصدار تصاريح العمل المرنة أعلاه المجموعات المهنية في كل من القطاعين الزراعي والانشائي.

- تم اصدار الدليل الإجرائي لإصدار تصاريح العمل المرنة للعمال غیر الأردنیین من الجنسیة السوریة ... للتحميل انقر هنا (حجم الملف 3584.67KB نوع الملف pdf)

- تم اصدار الفلاير الاجرائي لإصدار تصاريح العمل المرنة للعمال غیر الأردنیین من الجنسیة السوریة ... للتحميل انقر هنا (حجم الملف 4103.57KB نوع الملف pdf)

  • التأكيد على مراجعة دليل الخدمات لمعرفة كافة تفاصيل الحصول على خدمات وزارة العمل.
     
  • تشترك وزارة العمل مع كل من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR ومنظمة العمل الدولية ILO ، في ايصال الرسائل والمعلومات الرسمية والصادرة عن وزارة العمل لهدف توعية اللاجئين السوريين بالقرارات والإجراءات والتحديثات المتعلقة بتنظيم تواجدهم في سوق العمل الأردني.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟