الرئيسية مواقع ذات صلة حق الحصول على معلومة الشكوى و الاقتراحات الخط الساخن أسئلة متكررة خارطة الموقع بريد الموظفين Image Image Image
-
+
English

توسيع مجالات العمل أمام الأردنيين في قطر

  عمان الأول من أيار - عقدت اللجنة المشتركة القطرية - الأردنية المكلفة بمتابعة مبادرة التشغيل القطرية لتوفير عشرة آلاف فرصة عمل للأردنيين في قطر, اجتماعها الثالث في مدينة الدوحة بمبنى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية, يومي 28 و29 نيسان الماضي.

وناقش الجانبان خلال الاجتماع الذي ترأسه عن الجانب الأردني أمين عام وزارة العمل المهندس زياد عبيدات، وعن الجانب القطري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل محمد حسن العبيدلي, متابعة آلية التوظيف للأردنيين (منصة التوظيف), ووضع خطة عمل للفترة القادمة وآلية لمتابعة التنفيذ من خلال فرق عمل بالوزارتين.

وأوضح الجانبان بحسب بيان صحفي أصدرته وزارة العمل، اليوم الأربعاء، أن الاختيار لهذه الوظائف يتم من خلال المنصة الأردنية القطرية للتشغيل, وأن تقوم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطرية بمتابعة إصدار تأشيرات العمل للأردنيين من قبل الجهات المعنية في قطر شريطة إرفاق طلب التسجيل على المنصة للباحث الأردني.

وبهدف توسيع مجالات العمل أمام الأردنيين فقد تم الاتفاق على أن يتم صرف الموافقات العمالية لجميع الشركات في قطر, وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، على أن يتواصل أصحاب العمل في قطر مباشرة مع جهة الاختصاص بوزارة العمل الأردنية, ما يتيح المجال وبشكل أوسع لتشغيل الباحثين عن العمل.

كما تم الاتفاق على أن يقوم الجانب الأردني بوضع دليل إرشادي لاستخدام المنصة, وآلية البحث لأصحاب العمل في قطر, إضافة إلى تشكيل لجنة ثلاثية مكونة من الوزارتين وغرفة قطر لتذليل كافة العقبات, ووضع الحلول المناسبة لتنفيذ المبادرة القطرية بالسرعة الممكنة.

وفي سياق متصل, استقبل وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية يوسف بن محمد العثمان فخرو, المهندس عبيدات والوفد المرافق له, وتم خلال الاجتماع مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك في شؤون العمل, وتبادل الخبرات والتجارب في مجال التفتيش وعلاقات العمل والعاملين في المنازل .

كما شارك الوفد الأردني في مؤتمر الصحة والسلامة المهنية الثالث الذي عقد بتاريخ 28 نيسان الماضي في العاصمة القطرية الدوحة.

وكان المهندس عبيدات قد بحث مع رئيس غرفة قطر, صالح بن حمد الشرقي سبل تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين في مجالات العمل، وتنشيط دور القطاع الخاص القطري في استقطاب العمالة الأردنية استجابة لمبادرة قطر بتوفير 10 آلاف وظيفة للأردنيين.

وناقش الاجتماع الذي حضره مسؤولون أردنيون وممثلون عن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر، سبل تسهيل حصول الأردنيين على تأشيرات العمل وانتقالهم من الأردن للعمل في قطر.

وأشار الشرقي خلال الاجتماع الى وجود تنسيق بين غرفة قطر ووزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية وشركات القطاع الخاص لتسهيل أي تحديات قد تواجه عملية استقدام العمالة الأردنية، مضيفاً أن العمالة الأردنية تتمتع بمهارات عالية وتعد اضافة مهمة للسوق القطرية خاصة في المهن والمجالات ذات المستوى المتوسط والعالي.--(بترا)