الرئيسية مواقع ذات صلة حق الحصول على معلومة الشكوى و الاقتراحات الخط الساخن أسئلة متكررة خارطة الموقع بريد الموظفين Image Image Image
-
+

مراد يلتقي مجلس الشراكة في قطاع الإنشاءات

بحث وزير العمل سمير سعيد مراد اليوم مع اعضاء مجلس الشراكة في قطاع الإنشاءات إطار عمل المجلس والأهداف التي يرمي لها لتطوير منهجية واضحة المعالم نحو الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص لمعالجة بعض التشوهات المتعلقة بسوق العمل الوطني.

وإستعرض مراد لأعضاء مجلس الشراكة القصد والأهداف من برنامج خدمة وطن الذي سيتم إطلاقه قريبا بكافة تفاصيله ,  إضافة الى منهجية عمل الإطار الوطني للتمكين والتشغيل للأعوام 2019-2020 الذي سيعمل على توفير 60 الف فرصة عمل خلال هذه الفترة في عدد من القطاعات بالتشارك مع القطاع الخاص.

وجرى خلال اللقاء مناقشة واقع العمالة الوافدة في قطاع الانشاءات والمشاكل التي برزت مؤخرا والتي تواجه المقاولين الاردنيين خلال تعاملهم مع العمالة الوافدة, من حيث زيادة الأجور التي يفرضونها لقاء ساعات العمل , وآليات تشغيل الأردنيين في هذا القطاع بعد تمكينهم وتدريبهم.

وشدد مراد على عدم السماح بتشغيل اي عامل وافد دون الحصول على التصاريح اللازمة من وزارة العمل، مبينا ان حملات مكثفة بدأتها الوزارة لمراقبة هذا الامر وتحت طائلة المسؤولية القانونية لكلا الطرفين سواء صاحب العمل او العامل المخالف , مضيفا ان الوزارة ستعمل بالتنسيق مع مجلس الشراكة لوضع حلول قانونية تضمن حماية حقوق صاحب العمل(المقاول) والعامل المصرح له بالعمل .

واكد مراد ان هناك لجنة وزارية شارفت على الانتهاء من دراسة معمقة لواقع سوق العمل الاردني , وسيتم بالقريب العاجل الخروج بتوصيات قانونية وعملية من شأنها تنظيم سوق العمل الأردني وتنظيم إستخدام وإستقدام العمالة الوافدة بما يؤدي الى رفع نسب تشغيل الأردنيين في مختلف القطاعات وفق خطط وطنية سيساهم بها القطاع الخاص بشكل كبير جدا.

وفي نهاية اللقاء انتخب اعضاء المجلس الذي يرأسه وزير العمل , المهندس احمد يوسف الطراونه نائبا للرئيس وجرى بحث ورقة مرجعية تتضمن الاهداف الرئيسة والفرعية للمجلس وتم الاتفاق مع الحضور لمناقشتها وتقديم الاقتراحات والتوصيات حول طبيعة عمل واهداف المجلس بما يحقق المصلحة الوطنية.

يشار الى ان مجلس الوزراء قرر في منتصف الشهر الماضي وبتنسيب من وزير العمل تشكيل مجلس شراكة في قطاع الانشاءات برئاسة وزير العمل وعضوية كل من امناء عامين وزارات العمل  والشؤون البلدية والاشغال العامة والاسكان وكل من رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب ونقيب مقاولي الانشاءات وامين عام النقابة واعضاء من القطاع الخاص العاملين في مجال الانشاءات ورئيس جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان وممثل عن نقابة المهندسين, بحيث يتولى المجلس رسم سياسات قطاع الانشاءات وحصر حاجته من العمال ومتابعة الاليات اللازمة لتمكين وتشغيل الاردنيين.